September 24, 2017 / 2:40 PM / 5 months ago

تلفزيون-معرض في بيروت يحتفي بفناني المنطقة

الموضوع 7177

المدة 4.16 دقيقة

بيروت في لبنان

تصوير 20 و21 سبتمبر أيلول 2017

الصوت طبيعي مع لغة فرنسية ولغة عربية

المصدر تلفزيون رويترز

القيود لا يوجد

القصة

توافد فنانون من لبنان والخارج لحضور معرض بيروت للفن في نسخته لعام 2017 والذي يعتبر منصة لعشاق الفن الحديث.

وفي إطار فكرة ”العروبة، عين لبنان“ وموضوعها يشير المعرض إلى جوهر المدينة، مسلطا الضوء على دورها المُتصور والمأمول كجسر بين عالمين فنيين عالم الفن الغربي والفن الشرقي.

ومنذ عام 2010، يركز المعرض على الفن المعاصر، مما يعزز سوقا كبيرا مفعما بالحيوية والنشاط يتمدد في لبنان وفي المنطقة.

وقالت لور دو أوتيفيل مؤسسة معرض بيروت للفن ومديرته إن بيروت تتفرد بوضع لا مثيل له بسبب نهجها الليبرالي في الفن مقارنة بنهج جيرانها.

وأوضحت ”إنها دولة حرية التعبير.. وما يُعرض هنا لا يمكن أن يُعرض في بلد عربي آخر بسبب الرقابة. لذلك فإن لبيروت أهمية استراتيجية كبيرة.. بيروت تمثل المركز للشرق الأوسط عندما يتعلق الأمر بالفن والثقافة لأننا نستطيع تقديم ما نريد“.

ويُقام في المعرض أكثر من 51 صالة عرض من 23 دولة وتُعرض فيه 1400 قطعة فنية.

وقالت هلا مبارك، المؤسسة المشاركة في المعرض، إن الاحتفالية نجحت بسبب المزيج بين الأعمال الفنية والتصاميم المعروضة.

وأضافت ”أنا بلاقي إنو هذا الشي شهر أيلول هو شهر الفن بلبنان.. اليوم ما عاد فينا نحكي كمانه فن معاصر من دون ما نحكي (نتحدث عن) التصميم (بالإنجليزية).. هو شغلتين بيمشوا مع بعض.. اليوم ما فيك تشتري لوحة.. حقها ما بعرف قديه ممضية من ما بعرف مين.. وتحط حيلا أثاث (بالإنجليزية) حدا.. بدو يكون في نفس اللغة.. بعدين اليوم هيدا كمان استثمار عم بيصير“.

وسلطت الفنانة التي تستخدم الخزف في أعمالها الفنية ثريا حداد-كريدوز الضوء حول فكرة ما إذا كان التوتر السياسي في لبنان مرتبطا بمستوى الإبداع الظاهر في المعرض.

وقالت ”ما بعرف إذا الضغوط اللي عنا بالبلد بيخلي الإنسان يفش خُلقه ويطلع إشيا بترمز لإشيا كتيرة ومثيرة.. الناس كلا عم بتزيح على الإشيا العادية عم بيروحوا على إشيا كتير مثيرة وفي تقدم كتير.. عنجد بيعلي المعنويات.“

وقال زائر للمعرض يدعى عمر شهاب ”كل سنة بشوف معرض بيروت للفن (بالإنجليزية) لحتى شوف شوفي لوحات حلوة جديدة منشان زبوناتي.. منشاني.. منشان الأصحاب.. مين بيسألني عن لوحات.. يكون عندي فكرة شو الإشيا إللي جديدة إللي عم ينرسمه.. اليوم الفن (بالإنجليزية) ما في إلو توقيت (بالإنجليزية).. اليوم بتلاقي شغلة حلوة بكرا يمكن ما تلاقيها.. اليوم ما تلاقي شي بكرا تلاقي.. منشان هيك الواحد عطول لازم يضل يبرم ويضل يكتشف إشيا“.

وقالت زائرة تدعى آية شاهين ”أنا أول مرة بجي ع معرض بيروت للفن (بالإنجليزية) ما برمت كتير.. برمت شوي.. حبيت اللوحات وفي كتير بلدان مشاركة وحلو تشوف إنه في هيك إشيا ببيروت يعني“.

ويستمر معرض بيروت للفن حتى 24 سبتمبر أيلول.

خدمة الشرق الأوسط التلفزيونية (إعداد أيمن مسلم للنشرة العربية - تحرير محمد فرج)

0 : 0
  • narrow-browser-and-phone
  • medium-browser-and-portrait-tablet
  • landscape-tablet
  • medium-wide-browser
  • wide-browser-and-larger
  • medium-browser-and-landscape-tablet
  • medium-wide-browser-and-larger
  • above-phone
  • portrait-tablet-and-above
  • above-portrait-tablet
  • landscape-tablet-and-above
  • landscape-tablet-and-medium-wide-browser
  • portrait-tablet-and-below
  • landscape-tablet-and-below