August 2, 2018 / 1:11 PM / 2 months ago

تلفزيون-لاجئة سورية تأمل في اللحاق بزوجها في ألمانيا

القصة

تخشى اللاجئة السورية آلاء مسالمة ألا يتعرف طفلاها على أبيهما عندما يقابلانه وجها لوجه بعد غياب طويل. وكان ابنها عمره عامان وابنتها ثمانية أشهر عندما غادر الأب الأردن متجها إلى أوروبا.

وسافر عُدي الحمصي، زوج آلاء، إلى ألمانيا منذ ثلاث سنوات تقريبا سعيا لحق اللجوء. وكان الحمصي يتصور أن الأمر لن يستغرق سوى بضعة أشهر حتى تلحق به أسرته لكن قرارا ألمانيا استمر لعامين بتجميد إجراءات لم شمل الأسر ترك الأسرة مشتتة وبلا مصير واضح.

وكانت الهجرة وخاصة عملية لم شمل أسر المهاجرين الموجودين في المانيا إحدى أبرز القضايا الشائكة خلال مفاوضات تشكيل الحكومة بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والحزب الديمقراطي الاشتراكي.

وبعد أن استقبلت ألمانيا أكبر تدفق لطالبي اللجوء في سنوات ما بعد الحرب عام 2015، أعلنت الحكومة الألمانية في يناير كانون الثاني 2016 حزمة إجراءات لتنظيم اللجوء وتضمنت تعليق عملية لم شمل أسر اللاجئين الذين منحوا وضعية الحماية المؤقتة.

ويُمنح الحاصلون على وضعية اللجوء المؤقتة تأشيرات لمدة عام قابلة للتجديد نظرا لعدم تمتعهم بالأمان في بلادهم لكنهم لا يتمتعون بوضعية اللاجئ التي تمنحهم الحق في البقاء في ألمانيا.

وحصل الحمصي على وضعية الحماية المؤقتة بدلا من وضعية اللاجئ. وقال إن لا يعرف أي سبب لمنحه هذه الوضعية.

وقالت وزجته آلاء إن ابتعاد زوجها عنها كان أمرا صعبا عليها.

وقالت ”إلنا 3 سنين بعاد عن بعض. كان أصعب شيء إني أربيهم لحالي. ما في أب.. ما في حدا.. بدون أهل كمان فهدا إشي كتير صعب“.

وتعيش الأم وطفلاها في شقة خاوية من الأثاث في وسط عمان وتعمل مع عدة منظمات غير حكومية في مسعى لتوفير احتياجات أسرتها.

وتتواصل آلاء مع زوجها باستمرار على مواقع التواصل الاجتماعي وبرامح المحادثات لكن تقول إن طفليها يفتقدان الأب بشدة.

وقالت ”بنحكي ع البرامج، ع التواصل الاجتماعي.. وبنحكي فيديوهات ماسنجر، بييجي صوت وصورة.. واتساب. بنحكي محادثات، كل نهار بيطمن علينا الصبح، بيطمن علينا المسا. شو أكلنا؟ شو شربنا؟ وين رحنا؟ وين أجينا؟ طبعا إحنا كمان بنطمن عليه. اذا كان مريض بنحمل همه. اذا كانوا مريضين بيحمل همنا. راح أروح ع الدكتور؟ أروح ع المستشفى؟وين بدهم يروحوا؟ وهيك أشياء“.

وأضافت أن ابنها وابنتها يقولان لأبيهما باستمرار ”تعالى خدنا. عم نستنى الطيارة. أول ما سافر كان كل ما تمر طيارة ابني يحكي يا بابا انزل من الطيارة وخدنا. بيفكروا ان الطيارات بيمر فيها أبوهم لحد ما اقتنعوا ان بيته بمكان بعيد“.

وأظهرت بيانات حكومية أن أكثر من 40 بالمئة من السوريين الذين قدموا طلبات لجوء في 2016 مُنحوا وضعية الحماية المؤقتة.

وقال المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين إنه لم يجمع بيانات عن سبب منح المتقدمين وضع اللاجئين الكامل أو المقيد، ولا يستطيع أن يقول لماذا تلقى المتقدمون الذين فروا من نفس البلد قرارات مختلفة.

وقبل أسابيع قليلة من تاريخ انتهاء حظر لم شمل الأُسر في مارس آذار، وافقت أحزاب الائتلاف الحاكم الألمانية على تمديد فترة التعليق حتى 31 يوليو تموز.

وبموجب الاتفاق نفسه، سُيسمح لما يصل إلى ألف من أفراد العائلات شهريا بالانضمام إلى الأشخاص المسموح لهم بالبقاء في ألمانيا اعتبارا من أول أغسطس آب.

لكن مع وجود حوالي 28 ألف شخص يستوفون معايير التأشيرات بعد أن قدموا بالفعل طلبات لتحديد مواعيد في السفارات الألمانية في بيروت وأربيل وعمان واسطنبول، فقد يضطروا إلى الانتظار لسنوات لمعرفة ما إذا كان يمكنهم القدوم.

وقالت آلاء ”إله 3 سنين تقريبا ولسة عم نتأمل ان شاء الله خير. ان شاء الله هلق (الآن) على أساس أن اليوم بواحد تمانية (أول أغسطس آب) يفتحوا .. يشغلوا القانون ويعملوا لم شمل، بس لسة ما بنعرف. بنستنى“.

ووجود أطفال صغار أحد المعايير الرئيسية لاختيار الألف شخص، كما سُتمنح الأولوية لأقارب اللاجئين الذين اندمجوا بشكل أفضل في المجتمع.

وتستوفي أسرة الحمصي المعايير لوجود طفلين بالإضافة إلى تلقيه تدريبا في برلين، لذا فإن حظوظه جيدة.

وقالت الزوجة ”كتير متحمسة، كتير حابة أطلع. حابة اني أربي أولادي هناك، أعلمهم في جامعات أحسن، هون لأن ما في مستقبل إلنا. الجامعات لإلنا راح تكون بفلوس طبعا، وراح تكون كتير غالية، فهناك أشياء أفضل“.

إعداد محمود رضا مراد للنشرة العربية - تحرير محمد محمدين

0 : 0
  • narrow-browser-and-phone
  • medium-browser-and-portrait-tablet
  • landscape-tablet
  • medium-wide-browser
  • wide-browser-and-larger
  • medium-browser-and-landscape-tablet
  • medium-wide-browser-and-larger
  • above-phone
  • portrait-tablet-and-above
  • above-portrait-tablet
  • landscape-tablet-and-above
  • landscape-tablet-and-medium-wide-browser
  • portrait-tablet-and-below
  • landscape-tablet-and-below