19 آب أغسطس 2014 / 20:04 / منذ 3 أعوام

أوكرانيا تحظر قنوات التلفزيون الروسي لبثها "حملة دعائية" للحرب

قافلة عربات عسكرية مدرعة تابعة للجيش الاوكراني على طريق بشرق البلاد يوم الثلاثاء - رويترز

كييف (رويترز) - قال مسؤول في وزارة الداخلية‭ ‬يوم الثلاثاء إن أوكرانيا منعت بث 14 قناة تلفزيونية روسية عبر شبكات الكابل الأوكرانية لأنها تبث دعاية حربية.

ولعبت القنوات التلفزيونية الإخبارية دورا في الإدراك العام للحرب في شرق أوكرانيا حيث يشاهد كثير من السكان الذين يتحدثون الروسية الأخبار الروسية.

وتميل وسائل الإعلام الروسية إلى تصوير الإطاحة بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش المدعوم من موسكو في فبراير شباط الماضي باعتباره من تدبير "طغمة" فاشية وأن تمرد الانفصاليين من نتاج ممارسات ظالمة وإقدام كييف على تحرك عسكري ضد السكان المتحدثين باللغة الروسية.

وقال أنطون جيراشينكو على صفحته على فيسبوك إن وزارة الداخلية حظرت 14 قناة -بينها قناة روسيا اليوم وقناة لايف نيوز- "لبثها دعاية تحرض على الحرب والعنف."

وأضاف "يجوز لأوكرانيا ويتعين عليها كدولة ذات سيادة أن تحمي فضاءها الإعلامي من عدوان روسيا الذي يحرض عن عمد على الكراهية والشقاق بين المواطنين الأوكرانيين."

وتشمل القنوات التلفزيونية المحظورة إنتاج القنوات الإخبارية التلفزيونية الروسية ومعظمها مملوك بشكل مباشر أو غير مباشر للدولة الروسية أو لشركات تربطها علاقات وثيقة مع الكرملين.

وقال جيراشينكو إن هذه الخطوة تأتي بعد خطوة مماثلة اتخذتها روسيا في مارس آذار عندما أغلقت قنوات أوكرانيا في شبه جزيرة القرم.

ومضى يقول "وعلاوة على ذلك فانه لا توجد قناة أوكرانية واحدة تبث على شبكات الكابل في روسيا."

إعداد أشرف راضي للنشرة العربية - تحرير رفقي فخري

0 : 0
  • narrow-browser-and-phone
  • medium-browser-and-portrait-tablet
  • landscape-tablet
  • medium-wide-browser
  • wide-browser-and-larger
  • medium-browser-and-landscape-tablet
  • medium-wide-browser-and-larger
  • above-phone
  • portrait-tablet-and-above
  • above-portrait-tablet
  • landscape-tablet-and-above
  • landscape-tablet-and-medium-wide-browser
  • portrait-tablet-and-below
  • landscape-tablet-and-below